مميزات وعيوب الاستثمار العقاري

مميزات وعيوب الاستثمار العقاري

سوف نتحدث فى مقال اليوم عن أهم مميزات وعيوب الاستثمار العقاري فى جورجيا إليك عزيري الزائر 13 ميزة و 9 عيوب للاستثمار العقاري مقدمة لكم من شركة سبيريت جروب للاستثمار العقاري

إن الاستثمار فى العقارات بشكل صحيح يجعل اإلستثمار العقارى واحد من أكثر الاستثمارات شهرة وربحية مع الكثير من إحتمالات النجاح.
يقدم الاستثمار العقاري العديد من المزايا، ويستطيع المستثمرين التمتع بتدفق مستمر من الدخل قد يؤدي إلى الحرية المالية. والان سنعرض لكم الفوائد المختلفة لالستثمار في العقارات.

 

نتعرف معنا خلال الأسطر التالية علي مميزات وعيوب الاستثمار العقاري

 

فيما يلي أهم 13 ميزة للاستثمار في العقارات:-

1 -يمكنك بناء حقوق ملكية للمستقبل

هي القدرة على بناء حقوق الملكية وواحدة من مزايا الاستثمار في العقارات. حقوق الملكية تعنى الفرق بين ثمن شراء العقار والثمن الحالى للعقار، فلو تم شراء عقار بمبلغ 250.000 دولار وتم بيعه بمبلغ 300.000 دولار فحقوق الملكية فى هذا العقار هى 50.000 دولار .

ويعرف أيضاً حقوق الملكية فى العقار على انها الفرق بين القيمة السوقية للمنزل ومبلغ قرض التمويل العقاري الخاص بك. فحقوق ملكية لها تعريف أخر هي الأموال التي ستحصل عليها بعد سداد قرض التمويل العقاري إذا كنت ترغب في بيع المنزل.

 

وهذا مثال مبسط: أذا كانت تبلغ القيمة السوقية العادلة لعقارك 200 ألف دولار ومتبقى مبلغ 150 ألف دولار على قرض التمويل العقاري. وبالتالي فإن حقوق الملكية الخاصة بك هي 50.000 دولار على افتراض أنك تبيع العقار مقابل القيمة السوقية العادلة.

 

ملحوظة: إذا كان مبلغ القسط العقارى الشهرى الذى تدفعه هو جزء مخصص لسداد القرض هو نفسه وجزء مخصص لسداد الفائدة على القرض. وفي أثناء السداد المبكر انت ال تدفع الفائدة على المدة المتبقية فى القرض. مثال ففى السعودية إذا كنت ستدفع فائدة الثالثة أشهر القادمة فقط يتم احتسابها على أساس الرصيد المتناقص.

 

2 – يمكنك الاستثمار العقارى من توليد الدخل السلبي

فى البداية الدخل السلبى هو الدخل الناتج عن اى تدفق نقدي يأخذه الشخص بإنتظام بشرط ان لا يتطلب عمل مجهود كثير فى الحصول عليه.

من خلال الاستثمار في العقارات يمكنك توليد دخل سلبى، فالدخل من العقارت من الممكن الحصول عليه بأسهل الطرق حتى عندما تكون نائماً. فمن خلال شراء الكثير من العقارات وتأجيرها للغير سوف تحصل على ما يكفي من الدخل لتغطية نفقاتك. لديك حرية القيام بما تستمتع به، بدلا من قضاء كل وقتك في العمل او بطريقة اخرى العمل في العقارات من اكثر الأشياء التي تمنحك دخل ثابت ومربح دون عناء.

 

3 -يمكن أن توفر التدفق النقدي للتقاعد.

أيضاً عندما يعمل الاستثمار العقاري بشكل صحيح وجيد، سوف يكون وسيلة مستقرة لزيادة الثروة مع مرور فترة من الزمن. من بين الفوائد العديدة للاستثمار العقاري هو أنه يمكن أن يوفر التدفق النقدي للتقاعد والدخل الثابت مع مرور الوقت . فعندما يدفع لك المستأجر مبلغ الايجار الشهري فهذة ستكون أفضل مساعدة على إستكمال سنوات التقاعد دون التطرق إلى أعمال أحياناً قد ال تتناسب مع عمرك او تحتاج إلى مجهود ووقت.

4 -يمكنك أن تنمى روح ريادة األعمال داخلك.
وأيضا في هذه النقطه هناك العديد من الطرق للاستثمار في العقارات وسوف تصبح معها رائد أعمال. وتستطيع شراء منزل او شقق ، وإصلاحه ووضعه مرة أخرى في السوق لكي تحقق الربح الذي تبحث عنه. وأيضاً تستطيع شراء عقار مع الإحتفاظ به لفترة من الزمن حتى يزداد سعره وتقوم ببيعه أو تقوم بتقسيمه إلى شقق أو غرف حسب متطلبات المكان وما يريده السوق وبالتالى سوف تحقق ثروة وربح كبير . يجعلك فالمستقبل مطور عقارى وتقوم ببناء العقارات السكنية والإدارية والتسويق وبهذا تصبح رجل أعمال في وقت قليل.

5 -يمكنك التمتع بمزايا تنويع محفظتك الاستثمارية بالأصول المادية.
الاستثمار العقاري يقويك ويوفر الحماية ضد التضخم بالإضافة إلى فوائد تنويع وزيادة محافظك الاستثمارية بامتلاك أصل مادي. ويعرف بالعقارات أنها أصل ملموس يمكن دائماً تحويله إلى نقود من خلال تأجيره أو الإقامة فيه أو بيعه بغض النظر عن ظروف السوق المالية (البورصة). فهذا يجعل العقارات أكثر مرونة ضد تقلبات السوق مقارنة بالأسهم أو السندات الاستثمارية. و بسبب أن العقارات مادية وملموسة يتيح هذا لأصحاب العقارات الشعور بالاستقرار خلال هبوط الأسواق فى البورصه او في بعض المجالات الاخري.

6 -التحوط ضد التضخم
يجب التركيز علي هذه النقطة هل يمكنك تذكر قيمة المبلغ الذى كنت تدفعه مقابل شراء كيلو لحم من عشر سنوات او المبلغ الذى كنت تدفعه لشراء لتر من اللبن. هل تعرف قيمة الارتفاع فى الاسعار فى المستقبل بعد عشر سنوات بسبب التضخم. التضخم هو العملية التي ترتفع بها اسعار كل شيء من سلع وعقارات وسيارات بسبب انخفاض قيمة المال. ففى امريكا قد بلغ متوسط معدل الزيادة السنوية للعقارات حوالي 6 في المائة، في حين نادراً ما يصل معدل التضخم إلى 4 في المائة.

في حين أن معظم الناس يخافون التضخم، يوجد بعض الاشخاص لا يخشون التضخم مثل مالك عقار يحصل على ايجار شهرى.

عندما ترتفع اسعار كل شيء سترتفع أيضاً قيمة الإيجارات الشهرية والقيمة السوقية للأشياء التي يملكها وهي العقارات. ومع ذلك، فإن الشيء الوحيد الذي لن يزيد هو قيمة قسط قرض التمويل العقاري الثابت. فمع ارتفاع تكلفة المعيشة يرتفع التدفق النقدى من العقارات. ولهذا السبب غالباً ما يطلق على العقارات اسم “التحوط ضد التضخم”. عندما يضرب التضخم السوق في اي مكان يقول اصحاب العقارات – أنا جاهز!

7 -التمتع بالمزايا الضريبية
هناك فى قوانين بعض الدول يتم خصم القيمة الخاصه من أقساط قرض التمويل العقارى من ارباحك السنوية، وهذة من اهم الاسباب التى تدفع المستثمرين للاستثمار فى العقارات. ولكن وجب التنويه ان قيمة الخصم من الضرائب تختلف حسب كل شخص ودولته والقوانين المعمول بها فى المكان الذى يستثمر فيه، ولهذا يجب العودة الى محاسب قانونى معتمد لإستشارته لمعرفة قيمة الخصم من الضرائب المحتمل لكل حالة على حدة.

8 -يمكن أن يكون الاستثمار فى العقارات وسيلة بديلة لتوفير المال للتعليم الجامعى
وأيضاً يمكن أن يكون الاستثمار العقاري وسيلة بديلة لتوفير المال للتعليم الجامعى. ومن الأفضل أن تستثمر الأسر الشابة في شراء عقار واحد لكل طفل يعتقدون أنه سيأخذ تعليم جامعى . وتستطيع تمويل عقار سكنى بقرض تمويل عقاري لمدة 15 سنة، وبعد ذلك تستطيع سداده قبل عيد ميلاد الطفل الـ 18 . العائلات سوف تدفع الفرق بين قسط التمويل العقارى الشهرى الثابث وقيمة الإيجار الشهرى. وكما ذكرنا سابقاً ان الإيجار سوف يزداد مع السنوات ليغطى تكلفة قسط التمويل العقارى الثابت (التي لا تتغير قيمته مع الزمن).

وعندما يتم سداد قيمة العقار، يمكن للأسرة بيع العقار أو الاستمرار في استخدامه كمصدر للتدفقات النقدية (الإيجار الشهرى).

9 -قيمة العقارات تزداد بمرور الوقت
كلنا نعلم ان العقارات كانت ومازالت الشيء الأكثر استثماراً و جذاباً للغاية للعديد من الأفراد والمؤسسات الاستثمارية التي تقبل في كل يوم بأعداد كبيرة. وتتزايد قيمة العقارات بإستمرار لسببين . الأول هو أن معدلات الإيجار تستمر في الارتفاع بسبب الطلب المتنامى عليها وزيادة تكاليف البناء. ثانياً بسبب ارتفاع عدد المستثمرين الذين يريدون الاستثمار فى العقارات وايضاً بسبب دخلها الثابت الذي لا يتغير حتي في اسوء الظروف.

10 -عوائد الاستثمار العقارى المرتفعة
ايضاً يمكن أن يتفوق الاستثمار فى العقارات على الاستثمار فى البورصة لأنك لست مضطراً ان تستثمر كامل المال. إذا كنت ترغب في استثمار 200000 دولار في سوق الأوراق المالية، فستضطر إلى دفع 200 ألف دولاربالكامل. إذا كنت ترغب في الاستثمار في شقة بملغ 200000 دولار ، فيمكنك القيام بذلك بمبلغ ال يتجاوز 40.000 دولار . يضع البنك 80 في المائة من قيمة الاستثمار (عن طريق قرض التمويل العقارى)، لكنك تحتفظ بنسبة 100 في المائة من الأرباح.

إذا كان الاستثمار فى البورصة يعطى نفس نسبة عائد الربح فى العقارات، فإن عائدك فى الاستثمار العقاري سيكون أعلى بكثير بسبب حقيقة أنك وضعت فقط 20 ٪من قيمة الاستثمار.

11 -الاستثمار في العقارات يساعد على تخفيف المخاطر
هناك واحدة من أعظم فوائد وجود العقارات في محفظة الاستثمار الخاصة بك هى الحد من المخاطر والتعثرات المالية التي تواجه الكثير منا. من المؤكد أن الحصول على دخل محسوب على أساس شهري (الإيجار) يعد ميزة بارزة للعقارات، ولكن
وجود حماية ضد الاستثمارات عالية المخاطر مثل الأسهم أمر مهم في كثير من الأحيان. فوجود تنوع كافي فى محفظة الاستثمار الخاصة بك ي ساعد في الحماية من ان تكون محفظتك الاستثمارية بها تركيز بشكل مفرط على نوع واحد للاستثمار لهذا السبب ننصح دائماً بتعدد المجالات.

12 -العقارات لا يمكن أبدا أن تساوى صفر
إن الاستثمار العقاري الخاص بك لا يمكن أبدا أن ينخفض إلى الصفر، حتى في الأوقات الصعبة، على عكس الاستثمار فى الأسهم فى البورصة. فالعقارات لا تصبح قيمتها لا شيئ (صفر).

13 -السيطرة
لا أريد أن أربط مصيري مع غرفة مجلس إدارة شركة ما أو مدير تنفيذي متوتر جالس خلف مكتب من المحتمل ان يأخذ قرار لا يعرف أبعاده.

وهذا من مميزات الاستثمار العقارى،و السبب في ان يكون التحكم ميزة مهمة ،لأنك سوف تكون الشخص المسؤول عن نجاح أو فشل إستثمارك.

أ- إذا كنت تريد في أن تحصول على صفقة أفضل ، فأنت في حاجة إلى البحث الجيد للعثور عليها.

ب- و إذا كان سوق الإيجار به منافسه عالية جداً ، تستطيع من خلاله التعويض عن طريق زيادة إعلاناتك.

ج- ومن الحالات التي تنخفض فيه القيم العقارية، تستطيع اختيار الانتاظر حتى ترتفع الاسعارمجدداً أو تستطيع أيضاً تحسين العقار لزياده قيمته فى السوق مرة أخرى.

وبعبارة أخرى، انت تتحكم في الاستثمار، وتتحكم في مستقبلك المالي. وهذا يناسب الكثير من األشخاص.

14 -الميزة الرابعة عشر للاستثمار العقارى
هذة الميزة سوف تخبرنى انت بها فى التعليقات، انا بإنتظارك.

ملحوظة أخيرة:- يجب عليك أن تعرف قواعد الاستثمار العقاري وتستفيد بهذة المميزات حتى تنجح فى الاستثمار العقارى ولذلك أنصحك بشدة للتعرف عليها بشكل أعمق .

وهنا عزيزي القاري قد أنتهينا من المميزات فى موضوعنا وهو اهم مميزات وعيوب الاستثمار العقاري وسوف نتاول الان أهم عيوب الاستثمار العقاري

ومن مخاطر الاستثمار العقارى – عيوب وسلبيات الاستثمار العقارى؟
فيما يلي أهم 9 عيوب للاستثمار في العقارات:-

1 -ومن المحتمل أن الاستثمار لا يغطي دخل الإيجار الشهرى إجمالي ولا تستطيع تسديد أقساط قرض التمويل العقاري الشهرى، لذلك قد تضطر إلى استثمار بعض من دخلك في سداد هذا الفرق وهذا جداً سلبي.

2 -على عكس ذلك الأسهم ، لا تستطيع فقط بيع جزء من استثماراتك إذا كنت بحاجة إلى بعض المال بسرعة.

3 -وهناك تكاليف عالية جداً عند دخولك و خروجك من اى استثمار عقاري، ومصاريف الوساطة ، كمصاريف المحامى ومصاريف تسجيل العقار …الخ.

4 -من الممكن أيضاً ان تمر عبر فترات من غير مستأجرين، فيجب عليك أن تكون مستعداً لتغطية تكاليف جميع تلك الفترة بالكامل.

5 -وجود بعض المشاكل فى ملكية العقار، من الأكيد ان تقع فريسة للنصابين وتشترى عقار من شخص غير مالكه ويحدث لك هذا بسبب عدم إستشارتك لمحامى كفء. ويجب عليك أيضاً التأكد من ان العقار مسجل فى الجهات المختصة وانك تشترى
العقار من مالكه الأصلي ، ولو ستشترى شقة فى مبنى سكنى يجب عليك ان تتأكد من ان المبنى لديه تصريح بالناء ومرخص من الجهات المعينه وان المرافق كالماء والكهرباء موجودة ومرخصة بداخله.
و اعيد واكرر يجب عليك اإلستعانة بمحامى كفء.

6 -عيوب فى المبنى نفسه، من المحتمل ان تشترى عقار بأكبر من قيمته السوقيه او تشترى عقار متهالك به الكثير من العيوب كالكهرباء والسباكة… الخ.لذلك يجب عليك الإستعانة بمتخصصين لفحص المنزل وتحديد قيمته السوقية الحقيقة.

7 -التغير فى الظروف الإقتصادي المحيطة بك من المحتمل أيضاً ان يضع عليك الكثير من الضغوط.
8 -وهناك أيضاً عيوب ومن هذه العيوب التكاليف الإضافية والتكاليف المفاجئة، يعانى أصحاب العقارات من التكاليف الإضافية مثل تكاليف التأمين على العقار و التكاليف المفاجئة مثل تكاليف الإصلاحات الغير مخطط لها.
9 -وضع البيض كله فى سلة واحدة، بسبب إرتفاع سعر العقارات يقوم بعض الأشخاص بوضع اموالهم كلها في العقارات وهذه من العيوب التي تحدث ايضاً،
فحاول دائماً ان تنوع محفظتك المالية فبعض المستثمرين يقوموا بأمتلاك الذهب والأسهم فى البورصة ومشاريع تجارية خاصة بهم باإلضافة الى إمتالكهم العقارات.
10 -العيب العاشر، هذا العيب انت ستضيفه فى التعليقات بالأسفل. نحن جميعاً بإنتظارك، فلا تبخل علينا بمشاركتك.

والان قد أنتهينا من مناقشة أهم مميزات وعيوب الاستثمار العقاري عزيزي القارئ

هل الاستثمار العقارى مناسب لك؟
إذا كنت قد استوعبت جميع الإيجابيات والسلبيات والمخاطر للاستثمار العقارى، واستوعبت أيضاً جميع المقالات المرتبطة بالاستثمار العقارى و العقارات فى موقعنا ، فاعتقد أن الاستثمار فى العقارات هو الخطوة التالية المثالية المناسبة لك.

مراجع :
1- reason why real Estate is a Superior Inverstment

2- Key Reasons to Invest in Real Estate

Select your currency
arالعربية